البرامج الأكاديميّة

أكاديمي      البرامج الأكاديميّة

شهادة الدبلوم التعليمي


التعريف بشهادة الدبلوم التعليمي 

تؤهل شهادة الدبلوم التعليمي (Teaching Diploma) (مرسوم 3485 عام 2012 ) في كلية إعداد المعلمين في جامعة المقاصد، حاملها الحصول على كفايات تعليمية تسمح له التدريس في مراحل التعليم ما قبل الجامعي كافة، لا سيما في مادة اختصاص محدّد أو أكثر.

إنطلاقاً من رسالتها، تأمين الفرص الأفضل لتلبية حاجات مجتمعها عموماً وخريجيها خصوصاً، كما الطامحين إلى تحسين كفاياتهم التعليمية في مختلف الاختصاصات في سوق عمل متنامٍ ومتطلب بشكل متطرد، ونظراً إلى تطور متطلبات التعليم الرسمي والخاص في لبنان، التي تستلزم توافر فرص أكبر للحصول على وظائف في مجال التعليم ما قبل الجامعي، رأت إدارة جامعة المقاصد أنه من الملّح البدء في فتح الدبلوم التعليمي.

لم يعد يكفي أن يتقن المعلم مادة اختصاصه لتأدية رسالته كمعلم لأجيال الغد. كما أن التمّلك من مادة الاختصاص على اهميته، يبقى منقوصاً إذا لم يُرفد بعدد من الكفايات الضرورية لتأدية العملية التعليمية على أكمل وجه. من هذا المنطلق، تطورت متطلبات وشروط المؤسسات التعليمية لتجعل من شهادة الدبلوم التعليمي جواز سفر للولوج إلى مجال التعليم في مختلف المراحل.

أهداف شهادة الدبلوم التعليمي

يهدف الدبلوم التعليمي إلى إعداد الخريجين من حملة الإجازة الجامعية و\أو التعليمية الراغبين العمل في مجال التدريس، وتأهيلهم وتمكينهم من تأدية رسالة الكلية التعليمية على أكمل وجه، مسلحين بكفايات تعليمية وتطبيقية حديثة تلبي تحديات سوق العمل في التعليم الرسمي والخاص.

النواتج والكفايات

تهدف شهادة الدبلوم التعليمي إلى اكساب المعلم-المتعلّم مهارات وكفايات ومخرجات تتعلق بالاختصاص والمعارف التربوية والاتجاهات التي يحتاجها المجتمع وسوق العمل، وذلك في ضوء متطلبات العصر وتطور المعايير الدولية لمهنة التعليم. وعليه، تمكّن شهادة الدبلوم التعليمي الخرّيجين من اكتساب الكفايات التدريسية والمهنية، بحيث يصبحون قادرين على:

1- اكتساب الكفايات الناتجة من مادة تعلمية الاختصاص (ديداكتيك المادة)؛

2-التخطيط والتنفيذ لطرائق التدريس الحديثة المُعتمدة؛

3- استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتعلّم؛ وطرائق استعمالها على أكمل وجه؛

4- تصميم المادة التعليمية وتحضيرها بشكل عام، كما الحصة التعليمية بشكل عام والحصة التعليمية بشكل خاص، وإعداد الأنشطة والوسائل التعليميّة المناسبة لتحقيق أهداف المادة؛

5- التكيّف مع متطلبات وحاجات الصفوف، واعتماد استراتيجيّات وطرائق تعليم في وضعيات مختلفة؛

6- استخدام مختلف أدوات ووسائل التقويم لما اكتسبه المتعلم من كفايات ومعارف ومهارات، ومدى فهم المتعلّم واستيعابه، بغرض تقديم التغذية الراجعة؛

7- التقويم الذاتي في عملية التعليم؛

8- تنفيذ الخطط المكتسبة من مواد البحث الإجرائي (Recherche/Action)؛

9- التفكّر في عملية التعليم، ما يمكّنه من تفسير نتائج اختبارات، المتعلّمين واعتماد طرائق مناسبة لمعالجة ما يكتشفه خلال التدريس من مواطن ضعف لدى المتعلّمين؛

10 -اكتساب مهارات التفكير الابداعي الابتكاري والعلمي لحلّ المشكلات الصفية غير الأكاديمية

برنامج الدراسة

بُني البرنامج وفق خطّة دراسيّة متكاملة، على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 30 رصيداً، موزّعة على أربعة عشر أسبوعاً (21 ساعة بمعدل 1.5 للحصة الواحدة) ضمن فصلين دراسيين من السنة الأكاديميّة، وتعليم نظري لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع. وتتضمّن المواد متطلّبات الدبلوم التعليمي العامة، وأخرى خاصة بشهادة الاختصاص، وهي:

 

عدد الأرصدة 15 مدة الدراسة سنة واحدة حملة الإجازتين الجامعية والتعليمية
المقرّرات (عددها 5) فصل أول المقرّرات (عددها 5) فصل ثاني
3 مداخل إلى التربية المعاصرة ونظريّات التعليم والتعلّم (نظري) نظام التعليم في لبنان (نظري)
3 القياس والتقويم التربوي (نظري) البحث الإجرائي (تطبيقي)
3 تكنولوجيا التعليم (تطبيقي) مساهمات علم النفس في التعلم والتعليم (نظري)
3 التدريب الميداني (1) (تطبيقي)  التدريب الميداني (2) (تطبيقي)
اختيار مادة واحدة من اللائحة أدانه اختيار مادة واحدة من اللائحة أدانه
3 تعلمّية اللغة العربية (1) (نظري) تعلمّية اللغة العربية (2) (نظري)
3 تعلمّية اللغة الإنكليزيّة (1) (نظري) تعلمّية اللغة الإنكليزيّة (2) (نظري)
3 تعلمّية اللغة الفرنسية (1) (نظري) تعلمّية اللغة الفرنسية (2) (نظري)
3 تعلمّية الرياضيّات (1) (نظري) تعلمّية الرياضيّات (2) (نظري)
3 تعلمّية العلوم (1) (نظري) تعلمّية العلوم (2) (نظري)
3 تعلمّية الكيمياء (1) (نظري) تعلمّية الكيمياء (2) (نظري)
3 تعلمّية الفيزياء (1) (نظري)  تعلمّية الفيزياء (2) (نظري) 
3 تعلمّية تكنولوجيا التعليم (1) (نظري) تعلمّية تكنولوجيا التعليم (2) (نظري) 
3 تعلمّية التاريخ (1) (نظري) تعلمّية التاريخ (2) (نظري)
3 تعلمّية الجغرافيا (1) (نظري) تعلمّية الجغرافيا (2) (نظري) 
3 تعلمّية الاجتماعيّات (1) (نظري)  تعلمّية الاجتماعيّات (2) (نظري)
3 تعلمّية الاقتصاد (1) (نظري) تعلمّية الاقتصاد (2) (نظري) 
3 تعلمّية الطفولة المبكرة (1) (نظري) تعلمّية الطفولة المبكرة (2) (نظري)
3 تعلمّية الرياضة (1) (نظري)  تعلمّية الرياضة (2) (نظري)
arArabic